الاثنين، 27 ديسمبر 2010

تجربة التعليم في السويد ( في حلقات ) متجدد

هذه بعض التجارب التي رأيتها في هذه بعثتي التي شارفت على الأنتهاءفالسويد بلد يُعتبر من أرقى البلدان الأروبية الأسكندنافيةبل هي من أفضلها على الأطلاق وبها من التجارب الناجحة الكثير((الحلقة الأولى ))عندما فكرت في الكتابة عن التعليم في السويد قلت لنفسي كيف بإمكاني أن أضع بداية كمدخل إلى هذا الموضوع الشائك نظراً لأني لا اريد أن أضع هُنا أي مقارنة بل اريد أن اسرد بعض الأفكار لعلها تجد عند المسؤلين نصيباً من الأهتمام ولو ببعضها خاصة وأني أعرف أن من الصعب على مسؤل عن منطقة محدده جغرافياً أن يتخذ قرارت تجاه أي وضع يحتاج تغييره إلى قرارات عليا ولكن ما شجعني هو عندما قرأت الخطوة الشجاعة التي إتخذها مدير تعليم جازان وفقة الله الدكتور / شجاع القحطاني حول تغيير أسماء بعض المدارس بالمنطقة حيثُ أصبحت تحمل بعض أسماء تعتبر أعلام ساهمت في بناء حضارة المنطقة علماً ومعرفة وهو قرار شجاع وجريئ لا يتخذة إلا شخص يحمل فكر ناضج ومغاير لم نعهدة من كثير من المسؤلين
ولعلي أولاً أذكر الجميع ببعض مناهجنا التعليمية التي كانت تدرس لنا قبل عام 1400 هـــهذا درس في القراءه مثلاً

[url=http://www.gulfup.com/][img]http://im.gulfup.com/2010-12-28/12934963711.jpg[/img][/url]

أتسائل ماذا عسى الطالب أن يستفيد من هذا الدرس أترك الأجابة لكم ؟؟
ثم تعالوا معي إلى هذا الدرس الذي لا يقل ذكاء عن سابقة هري هري مثل النمري كيف ياتُرى سيرى الطالب القط بعد هذة القصيدة العصماء قط أليف يصبح بقدرة قصيدة نمر مفترس كيف سيحتمل ذهن طالب لازال يداعب القطط نتائج هذا الدرس الخرافيأترك الأجابة لكم خاصة وأن معد الدرس يطلب من الطالب أن يرسم قطة هل االحصة كانت تريد أن تنمي لدى الطالب موهبة الرسم أم حب القطط ماذا سيخرج بة الطالب من هذا الدرس يا تُرى أترك الأجابة لكم؟؟
هُنا

ثم تعالوا إلى هذة الخاتمة في الدرس التراجيدي الذي يجسد واقع يقول كيف ياترى تخرج مبدعين يدرسون مناهج لا طعم لها ولا رائحة في هذا المثال الحي درسنا نجحنا تخرجنا يا للهول أنا لستُ مصدق أنني أعيش تجربة تعليم جديدة لها بداية وليس لها نهاية
أترك الحكم لكم حتى أعود لأكمل ما بدأتة حول تجربة التعليم في السويد التي أذهلتني طبعاً أنا لن أتحدث عن التعليم الجامعي بل سأتحدث عن تجربة التعليم في الصفوف الدنيا التي يعيشها أبنائي في المدارس السويدية من الأبتدائي إلى المتوسطة والثانوي
يتبع وإذا في العُمر بقية فللحديث بقية

ليست هناك تعليقات: